هل أنت مواطن؟ إن كنت سعودي فأشك في ذلك.

إن كنا سنطلق مفهوم المواطنة على من كان أباؤه و أجداده قد عاشوا فيما يطلق عليه اليوم بالمملكة السعودية فحتى الضبان و البعران قد عاش آباؤها و أجدادها في نفس المنطقة، فهل يصح أن نطلق عليهم مواطنين. بالطبع لا، فما هو تعريف المواطنة؟ رجعت إلى تعاريفها فما وجدت أي منها ينطبق على من بالسعودية.
أفاض الباحث عبد العزيز قريش في ورقته "مفهوم المواطنة وحقوق المواطن" في معنى المواطنة و لخص التعريف الاصطلاحي للمواطنة في قوله: " أما المواطنة في المستوى الاصطلاحي، فإن تحديدها يختلف حسب الحقول المعرفية والتطبيقية التي تشتغل عليها. حسب الفهم الذي يكونه الباحث عنها أو يكونه الفرد عامة حولها، ولكن يوجد حد أدنى من الفهم لمضمون هذا المصطلح، الذي سيظهر مع إيراد بعض التعارف، حيث تعددت الرؤية حول مفهوم المواطنة فمنهم من رأى أنها المساواة في الحقوق والواجبات بين أبناء الوطن الواحد، ومنهم من رأى أنها خلق المواطن الصالح، وآخرون قالوا أن المواطنة هي رديف للديمقراطية، ومنهم من رأى حقه المشروع في إدارة شؤون الدولة والمشاركة السياسية وحق تقرير المصير، و ما لا يختلف عليه اثنان أن المواطنة هي جملة من القيم المعيارية تمثل حق الإنسان في الحياة الآمنة الكريمة وفي العدالة والمساواة في الحقوق الاجتماعية لكل فرد في المجتمع بصرف النظر عن جنسه أو دينه أو مذهبه، وكذا حقه في التعبير عن رأيه وانتخاب من يمثله على قمة السلطة السياسية في وطنه"
يتضح من مفهوم المواطنة أنها غير موجودة لدينا في السعودية فليس هناك عدالة إجتماعية و ليس هناك أي دور سياسي للفرد و ليس له حق المشاركة في تقرير المصير. المواطنة في نظر الحكومة هي أكل و مرعى و ترك الدرعا ترعى، فلا أدري أهو الفرد في نظرها حيوان يرتم مما تقدمه له من سبل الحياة الكريمة و غير الكريمة، أم هو آلة ينفذ ما عليه من مهمات و ليس له إلا ما أعطي من خشاش البلاد.
هذا أيضا يفسر النفسية السيئة لدى السعوديين في تعاملهم مع بعضهم في الدوائر و المؤسسات و تجده في تعاملهم مع الممتلكات العامة بل يظهر جليا في عدم حرصهم على النظافة العامة. مفهوم المواطنة غير موجود في عقلية السعوديين لأنهم يرون الدولة ماهي إلا مصدر للدخل سواء اكان مشروعا أو غير مشروع.
و هذا يفسر أيضا تخلف البلد و أهل البلد لأنها دولة قمعية تختفي فيها أبسط معاني المواطنة ألا و هي العدالة في الحقوق و الواجبات و تتفشى فيها معاني اللامواطنة و التي تتجلى في نهب الثروات و الاستيلاء على المال العام و الاستئثار بالسلطة و قمع أي شكل من أشكال الاصلاح السياسي.
و على هذا من يظن أن السعودية وطن بالفهوم الحديث فهو واهم. السعودية هي مملكة جبرية و المملكة الجبرية لا يمكن أن تستقيم مبادؤها مع مفهوم الوطن و المواطنة المصطلح عليه.




أريب اللبيب
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad